“قرارات وزير التربية والتعليم” أعمال السنة مقررة لجميع الصفوف الدراسية عدا الشهادة الإعدادية والثانوية

أكد وزير التربية والتعليم المصري محمد عبد اللطيف، اليوم الثلاثاء 17/09/2024، خلال لقائه مع رؤساء تحرير إحدى الصحف، أن دوام العام مخطط لجميع الصفوف، باستثناء السنة الثالثة ثانوي و الصف الثالث الثانوي، حيث سيتم إجراء امتحان مختلف لكل طالب في العام الدراسي، وذلك لضمان العدالة بين الطلاب، وكذلك قياس المستوى الحقيقي للطالب.

يتم جدولة أعمال السنة لجميع الصفوف.

قبل بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025 المقرر له يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024، أكد معالي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على قرار دوام العام لجميع الصفوف باستثناء الشهادتين المتوسطة والثانوية، مشيراً إلى أن وستبذل الوزارة بأكملها جهداً مضاعفاً للعودة إلى الدراسة في الفصل الدراسي وحتى يتمكن الطالب من الدراسة في الفصول بدلاً من الدروس الخصوصية، للحد من لجوء الطلاب وأولياء الأمور إلى الدروس الخصوصية للطلاب.

يتم جدولة أعمال السنة لجميع الصفوف.

تستهدف التغييرات في نظام الحضور الفصول الدراسية الخاصة.

وأكد الوزير خلال لقائه وجود خطة دراسية للعام الدراسي الجديد، ستتضمن تغييرات جوهرية في نظام حضور الطلاب، وذلك لاستعادة دور المدرسة وانتظام الطلاب، وهذا يؤدي إلى – تقليص الفصول الخاصة.

كيف يمكن سد النقص في المعلمين

كما أشار سيادته إلى آلية تغطية النقص في أعداد المعلمين في العام الدراسي الجديد 2024-2025، وأوضح

  • ويتم الاستعانة بمعلمي المدارس كأولوية لتغطية النقص.
  • بالإضافة إلى طلب المساعدة من المعلمين المتقاعدين.
  • عادةً ما يكون لدى معلمي الفصول الدراسية مؤهلات تعليمية.
  • كما سيتم الانتهاء من مبادرة تعيين 30 ألف معلم سنويا.
  • ويجري إعداد حلول تقنية أخرى لتغطية النقص في المعلمين.

قرار هيكلة المرحلة الثانوية عام 2025

وذكر وزير التربية والتعليم خلال لقائه أن قرارات الثانوية العامة جاءت بناء على دراسة أجراها المركز القومي للبحوث بمشاركة 120 معلما ومتخصصا في التربية. وخرجت الدراسة من خلال قياس تجارب حوالي 20 دولة من أهم الدول. في مجال التعليم، ومن خلال الموقع الرسمي صدر القرار بتنظيم مناهج المرحلة الثانوية وتعديلها.