زلزال يضرب كرة القدم.. تحذيرات من إضراب محتمل بين اللاعبين

لقد سئمت من كرة القدم. وباتت المباراة الأكثر شهرة في العالم مصدر إزعاج وشكوى من اللاعبين والمدربين، الذين يحذرون من إضراب محتمل في ظل جدول مزدحم لعدد كبير من الأندية الأوروبية. كما رفعت رابطة اللاعبين المحترفين دعوى قضائية ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشأن كأس العالم للأندية 2025.

هز زلزال كرة القدم بعد تصريحات رودري نجم الفريق الإسباني ومانشستر سيتي، حذر خلالها من أن اللاعبين على وشك الإضراب بسبب جدول المباريات المزدحم، مبرزا أن اللاعبين وصلوا إلى طاقتهم القصوى.

ولعب اللاعب الإسباني 50 مباراة لناديه ومنتخبه الموسم الماضي، ويمكنه المشاركة في 77 مباراة لمانشستر سيتي والمنتخب الإسباني هذا الموسم، ولهذا صرح رودري “إذا استمر الوضع على هذا النحو، فلن يكون لدينا خيار آخر”. “. “إنه شيء يقلقنا.”

الشكوى من الجدول المزدحم لم تظهر في الوقت الحالي. وفي السنوات الأخيرة، اشتكى العديد من المدربين، مثل كارلو أنشيلوتي وبيب جوارديولا ويورغن كلوب، بالإضافة إلى الألماني توني كروس الذي اعتزل الموسم الماضي. وغيرهم من المدربين واللاعبين الذين طالبوا بة تقويمات المنافسة لحماية اللاعبين من الإصابات.

|

كان نظام دوري أبطال أوروبا الجديد هو القشة الأخيرة التي أحدثت زلزالا في كرة القدم. وأدلى رودري ببعض التصريحات المثيرة للجدل قبل مباراة فريقه أمام إنتر ميلان في دوري أبطال أوروبا “نحن قريبون جدًا من الضربة. سأقول نفس الشيء.

إن العدد المتزايد للأحزاب هو نقطة التحول. وبدأ موسم 2024-2025 في أغسطس الماضي، بعد كأس أمم أوروبا والألعاب الأولمبية، وينتهي في يوليو 2025 بعد نهائي كأس العالم للأندية في الولايات المتحدة. أجبرت المنافسة الأبطال الرئيسيين على… قدموا في سبيل الله.

وأعربت رابطة اللاعبين المحترفين عن تضامنها مع تصريحات رودري في بيان رسمي “كلمات رودري هي علامة تحذير. في الأسابيع الأخيرة، عبر الشركاء عن مشاعرهم بشكل واضح للغاية بشأن جدول المباريات وعبء العمل الواقع على اللاعبين.

وأضاف «طالب اللاعبون واتحاداتهم بالاستماع إليهم وأن يكونوا جزءًا أساسيًا من هذه العمليات. “عندما يتم تجاهلها، فإن النتيجة الطبيعية هي أن اللاعبين سيبدأون في النظر في جميع خياراتهم.”

“بالنسبة للجماهير، إنه أمر لا يصدق. لكن في بعض الأحيان لا أحد يسأل اللاعبين عن رأيهم في إضافة المزيد من الألعاب. ربما رأينا لا يهم على الإطلاق. ما نريده هو أن نبذل قصارى جهدنا من أجل كرة القدم. إذا كنت متعبا فلن تتمكن من المنافسة على أعلى مستوى»، هكذا كانت كلمات حارس مرمى ليفربول، البرازيلي أليسون بيكر، قبل يوم واحد من انطلاق اليوم الأول لدوري أبطال أوروبا.

وأضاف أليسون “ما أريده هو تقديم أفضل ما لدي في جميع المباريات المتبقية لي للعب، لكننا بحاجة إلى حل ولا يبدو أن الحل قريب لمصلحة كرة القدم واللاعبين”.

من جانبه حذر كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد من تعرض اللاعبين لمزيد من الإصابات بسبب المباريات المزدحمة للغاية «الرزنامة ممتلئة للغاية. الآن تصل مسابقة جديدة ومن غير المعروف ما ستكون النتيجة. قد يكون أو لا يكون أكثر متعة. ولكن الحقيقة هي أن لدينا ألعاب جديدة! “إذا لم تبدأ الهيئات الحاكمة في الاعتقاد بأن اللاعبين يتعرضون للإصابة لأنهم يلعبون كثيرًا، فلدينا مشكلة”.

وأوضح المدرب الإيطالي في تصريحات قبل مباراة دوري أبطال أوروبا أمام شتوتجارت “أطلب تقليل عدد المباريات حتى تكون المنافسات أكثر جاذبية”.

وعلى خطى أنشيلوتي، تحدث جوارديولا عن إصابات اللاعبين بسبب المباريات المزدحمة «الإصابات شائعة في الفرق التي تنافس في جميع المسابقات. سوف نقوم بعملنا لأننا نحبه. “أنا لست خبيرًا في الجدول الزمني، أنا فقط أتبعه.”

وأضاف المدرب الإسباني في تصريحات قبل أيام “المباريات ليس لها أي معنى. يعلم الجميع أن التقويم هذا الموسم سيكون ممتلئًا للغاية. “الشيء الوحيد الذي عليك فعله هو قبول ذلك. “آكي يعود دائمًا مصابًا عندما يذهب إلى هولندا للمشاركة مع منتخب بلاده”.

ولم يتردد نجما مانشستر سيتي برناردو سيلفا وكيفن دي بروين في وصف ازدحام جدول المباريات بأنه “سخيف للغاية” و”مجنون لأننا سنلعب كل ثلاثة أيام لعدة أشهر”.