بحضور الخطيب ولبيب.. انطلاق اجتماع رابطة الأندية لحسم نظام الدوري في الموسم الجديد

بدأ مؤخراً اجتماع مع رؤساء وممثلي أندية الدوري الممتاز حول نظام المنافسة للموسم الجديد 2024-2025.

ويحضر اللقاء أكثر من رئيس نادي، في مقدمتهم محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، وحسين لبيب رئيس نادي الزمالك.

وشهدت الفترة السابقة حالة من الجدل حول نظام الدوري المصري الممتاز في الموسم الجديد بسبب تماسك المواسم وكثرة البطولات والتوقفات.

ومن المنتظر أن يقدم الاتحاد ثلاثة مقترحات للأندية بشأن شكل الدوري الجديد، وستصوت الأندية لاتخاذ القرار بشأن النظام الجديد.

ومن المقرر أن يجري الاتحاد المصري لكرة القدم، انتخابات رابطة الأندية المصرية المحترفة خلال الفترة المقبلة، وذلك قبل بداية الموسم الجديد.

“مقترحات الدوري للموسم المقبل”

الاقتراح الأول الدوري من جولة واحدة، ثم تقسيم الأندية إلى مجموعتين، على أن تنقسم الفرق العشرة الأولى للتنافس على لقب الدوري، وتتنافس الأندية الـ 8 المتبقية على البقاء والإفلات من الهبوط.

الاقتراح الثاني الاحتفال بالدوري بنفس النظام المتبع في المواسم السابقة، بإقامة المسابقة من جولتين ذهاباً وإياباً.

الاقتراح الثالث إنشاء دوري من مجموعتين، وهو ما رفضته الأندية بشدة في السابق.

“موقف رابطة الأندية”

وقال ثروت سويلم، عضو رابطة الأندية، عن النظام الأقرب للموسم الجديد “نظام لعب دور أول، ومن ثم تتنافس أول 10 فرق على لقب الدوري، وتتنافس الـ 8 أندية المتبقية على الهبوط”. وهو الشكل الأقرب لتنفيذه، ويبدأ في 30 أكتوبر لتنتهي منافسات المسابقة في 6 يونيو 2025».

وتابع “رابطة الأندية ستواصل عملها حتى يتم تشكيل اتحاد جديد، ومن حقنا تحديد الشكل الجديد لبطولة الدوري المصري، وقد أصبحت رابطة الأندية من الكيانات المعترف بها عالميا ودوليا”. وهناك مؤتمر للشراكات العالمية مقبل في مصر، ومن الصعب إلغاء الشراكة أو تحويلها إلى لجنة كما يشاع.

وتابع ثروت سويلم “النادي الأهلي سيكون مرتبطا بكأس العالم للأندية، ومن بداية يونيو سيكون خارج المسابقات المحلية”. الموضوع ليس موجهاً لقضية محددة، وسيكون الموضوع انتخابات رابطة الأندية. الأول من أكتوبر المقبل.”

“موسم استثنائي”

أكد فرج عامر رئيس نادي سموحة، أنه يوافق شخصيا على إنشاء نظام استثنائي لبطولة الدوري من أجل مصلحة الكرة المصرية، إلا أن الإدارة الفنية للنادي ترفض ذلك نظرا لعدم تكافؤ الفرص.

وقال عامر “الجولة الأولى يجب أن تقام في ملاعب محايدة، لأنه في الجولة الثانية لن تواجه نفس الفرق، وسيكون اهتمام وسائل الإعلام منصبا على الأندية العشرة المتنافسة على لقب الدوري”.

وأضاف لماذا لا يتم وضع النظام الاعتيادي لبطولة الدوري أولا ونرى متى سينتهي أولا لكن شخصياً أتفق مع بطولة الدوري الاستثنائية، لكن الإدارة الفنية للكرة في سموحة ترفض وأنا ضد التعادل تماماً. وجميع الاتصالات مع بقية الأندية لأنهم يريدون الاحتفال ببطولة الدوري بشرح طريقة طبيعية».

وتابع فرج عامر “بعض الأندية ترى أن الأفضل أن يبقى الدوري بنظامه العادي، والأندية لن تتفق على الاتحاد أو الدوري أو ضد المصلحة العامة، والكل لديه بعض الملاحظات ومنها الملاعب المحايدة للدوري”. مباريات الجولة الأولى، بالإضافة إلى التركيز على فرق المجموعة الأولى التي تتنافس على لقب الدوري، وهو ما يشبه الفارق بين الدوري الممتاز ودوري المحترفين”.

“لا تغيروا شكل الدوري.”

أكد اللواء أشرف نصار، رئيس نادي البنك الوطني، أنه يجب إجراء انتخابات جديدة للدوري قبل مناقشة شكل الدوري الموسم المقبل.

وأضاف “لا بد من إجراء انتخابات لدوري المحترفين حتى نعرف من سيدير ​​الدوري الموسم المقبل، وهناك رأي من عدد كبير من الأندية بأن الدوري يجب أن يكون كالمعتاد، مع ضرورة تنظيم الدوري”. البطولة. الجدول الزمني من اليوم الأول، وأن يكون معلناً وواضحاً”.

وأضاف “تم إعلان جدول الدوري على عدة مراحل، وهذه الأمور تؤثر على فترات الإعداد، والموسم الماضي كان هناك توقف لمدة 45 يوما بسبب بطولة أمم أفريقيا، وإذا أزيلت هذه الفترة سينتهي الدوري. . في شهر يونيو وهذا رأي أغلبية الأندية وهناك تواصل”. حدث ذلك مع الاتحاد السكندري وإنبي وطلائع الجيش».

وتابع «سأبدي في اللقاء رأيي بأن الدوري يجب أن يتبع نظامه المعتاد، خاصة أن الموسم الماضي كان هناك شراكات كثيرة مع المنتخبات الوطنية».

وأضاف “ما العيب في اختيار الدوري الجديد ومن ثم مناقشة شكل بطولة الدوري المصري”

|