تقارير| حكم ليبي يقود مباراة السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك

وكشفت الصحافة المغربية عن الطاقم التحكيمي الذي سيدير ​​المباراة بين عامي 2024 والمقرر لها 27 سبتمبر الجاري.

وأكد الموقع المغربي للبطولة أن الليبي معتز إبراهيم سيدير ​​المباراة حكما، وسيعاونه مواطنه عطية أمسسعد، والتونسي خليل الحسني، والصومالي عبد القادر أرتان حكما رابعا.

وسيتولى الحكم الجنوب إفريقي توم أبوجيل إدارة تقنية الفيديو، ويساعده الحكم المغربي زكريا برينسي.

ويعد النادي الأهلي الأكثر تتويجا في البطولة برصيد 8 ألقاب، متفوقا على أقرب منافسيه الزمالك برصيد 4 ألقاب.

وتسيطر الأندية المصرية على كأس السوبر الأفريقي برصيد 12 لقبا (8 ألقاب للأهلي و4 للزمالك). وفي المركز الثاني جاءت الأندية المغربية بـ 5 ألقاب، تليها تونس وجمهورية الكونغو الديمقراطية بـ 3 ألقاب.

وكان فريق أفريكا سبورت الإيفواري أول من فاز بالنسخة الأولى من البطولة عام 1993، على حساب الوداد البيضاوي المغربي.

فيما توج اتحاد الجزائر الجزائري بالنسخة الأخيرة من البطولة عام 2023 على حساب الأهلي.

موعد مباراة الاهلي والزمالك

وتقام مباراة الأهلي والزمالك يوم الجمعة 27 سبتمبر على ملعب المملكة أرينا “ساحة المملكة” بالعاصمة الرياض.

القنوات الناقلة لمباراة الاهلي والزمالك

ومن المقرر أن تذاع مباراة الأهلي والزمالك في بطولة السوبر الأفريقي على قنوات إم بي سي مصر وأون تايم سبورتس وبي إن سبورتس.

والأهلي بطل دوري الأبطال والزمالك بطل الكونفدرالية

وتقام مباراة كأس السوبر الأفريقي بين الأهلي بطل دوري أبطال أوروبا، والزمالك بطل الكونفدرالية.

وحقق النادي لقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الترجي التونسي، وفي المقابل فاز بلقب الكونفدرالية الأفريقية على حساب نهضة بركان المغربي.

المواجهة الوحيدة في كأس السوبر منذ 30 عاما

سبق للأهلي والزمالك أن التقيا في كأس السوبر الأفريقي عام 1994، وتمكن الزمالك حينها من تحقيق اللقب بهدف نظيف سجله أيمن منصور في المباراة التي أقيمت يوم 16 يناير 1994 على ملعب البنك الوطني الأول من جوهانسبرج الجنوبى. أفريقيا.

وخلال 10 مباريات، حقق النادي الأهلي الفوز في 6 مباريات، مقابل فوز واحد للزمالك، فيما تعادل الفريقان في 3 مباريات.

وسجل لاعبو الأهلي 17 هدفا مقابل 10 أهداف للاعبي الزمالك.

اللقاء الأول كان في كأس السوبر الأفريقي عام 1994، وتمكن الزمالك من حصد اللقب حينها بهدف نظيف سجله أيمن منصور في المباراة التي أقيمت يوم 16 يناير 1994 على ملعب البنك الوطني الأول في جوهانسبرج. جنوب أفريقيا.

– تعود المباراة الثانية إلى نسخة 2005 من دوري أبطال أفريقيا في منافسات نصف النهائي، وانتهت مباراة الذهاب بفوز الأهلي 2-1 بفضل عماد متعب ومحمد بركات، وسجل هدف الزمالك. حازم امام . .

وكرر الأهلي فوزه في مباراة الإياب بهدفين دون رد بتوقيع محمد بركات.

– تجددت المواجهة بين الفريقين في نسخة 2008 ضمن منافسات دور المجموعات، وانتهت المباراة الأولى بنتيجة 2-1، سجلها للأهلي أمادو فلافيو وأحمد حسن، وللزمالك لجمال. حمزة.

فيما انتهت المباراة الثانية بالتعادل الإيجابي 2-2، وسجل ثنائية الأهلي أمادو فلافيو ومحمد أبو تريكة، وسجل ثنائية الزمالك جمال حمزة وجونيور أجوجو.

– وبعد 4 سنوات التقى الثنائي مرة أخرى في دوري الأبطال ضمن منافسات دور المجموعات، وانتهت المباراة الأولى بفوز الأهلي بهدف دون رد سجله محمد أبو تريكة.

ورغم أن المباراة الثانية انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، إلا أن هدف الأهلي سجله محمد بركات، بينما سجل هدف الزمالك محمد إبراهيم.

والتقى الفريقان مرة أخرى في نسخة 2013 ضمن دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، وانتهت المباراة الأولى بالتعادل 1-1، وسجل هدف الأهلي محمد أبو تريكة وأحمد جعفر.

وفي المباراة الثانية، فاز الأهلي بنتيجة 4-2، سجل رباعية الأهلي كل من وليد سليمان وأحمد عبد الظاهر ومحمد أبو تريكة وأحمد فتحي، وسجل ثنائية الزمالك عمر جابر وأحمد حسن.

وفي المواجهة الأخيرة كانت نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 “نهائي القرن”، وحقق الأهلي الفوز بهدفين مقابل هدف. وسجل هدفي الأهلي عمرو السولية ومحمد مجدي أفشة. فيما سجل هدف الزمالك محمود عبد الرازق شيكابالا.